7 طرق لتنمية التسويق عبر يوتيوب

يشهد التسويق عبر اليوتيوب نهضة كبيرة خلال السنوات الماضية، وذلك تزامن مع نمو استراتيجيات التسويق عبر الفيديو بشكل أكبر وانتشرت إنتشار ساحق وعلى الرغم من أن المنصات الشهيرة مثل فيسبوك و انستجرام و سناب شات و تويتر وحتى موقع الويب الخاص بك هي جميعها أماكن كافية ونموذجية لتطبيق استراتيجيات التسويق من خلال الفيديو، إلا أن اليوتيوب يبقى الكوكب الساطع في تلك المجموعة التسويقية حيث يقضي الأفراد ملايين الساعات يوميًا في مشاهدة مقاطع الفيديو على هذه المنصة الضخمة.في كثير من الأحيان يُعرف اليوتيوب بأنه “ثاني أكبر محرك بحث في العالم” بعد جوجل، ومن الممكن أن يساهم اليوتيوب في تحسين محركات البحث وأيضا تحسين وجود العلامة التجارية بشكل عام. سنقدم لك مجموعة من النصائح التسويقية الفعالة الخاصة بـ التسويق عبر اليوتيوب حتى تتمكن من زيادة متابعي قناتك على اليوتيوب وتوسيع انتشارها.

A picture containing graphical user interface

Description automatically generated

1- الإلتزام بالنشر المنتظم:

وفقًا لخوارزميات اليوتيوب، أظهرت التقارير الخاصة بـ التسويق عبر اليوتيوب أن القنوات التي تقوم بالنشر أكثر من مرة واحدة في الأسبوع يكون الترويج لديها أفضل بكثير وفرصة جذب المزيد من المشاهدات المقترحة من قبل اليوتيوب. إحرص على معرفة الوقت المناسب لنشر المحتوى وحاول معرفة الوقت الذي يكون المشاهدون فيه أكثر نشاطًا وأضف مقاطع الفيديو إلى قناتك وفقًا لتلك المعلومات. أيضا حاول النشر في نفس الوقت كل يوم أو كل أسبوع حسب جدولك، أي حافظ على الإنتظام، وأبقي المشتركين على علم بموعد نشر مقاطع الفيديو الجديدة لتسهيل عميلة الوصول اليهم ومن المهم إنشاء قوائم من المحتوى المنشور في الصفحة و التي ستوجّه المشاهدين من مقطع فيديو إلى آخر حسب رغبتهم، حيث ستعزز من وقت المشاهدة وتسهل عملية الجذب ويصبح هنالك سببًا للاشتراك بالقناة.

2- العنواين الجذابة هي السر:

بمجرد جمع بعض الكلمات الرئيسية لقناتك والتي ستنتطرق لها في الخطوة التالية، يمكنك الخروج ببعض الأفكار الفيديو لقناعتك الخاصة. يُفضل أن تقوم بوضع عنوان للفيديو قبل البدء في التصوير فبهذه الطريقة ستتمكن معرفة ما سوف تقوم بإنشائه بدقة. قم بتكوين عنوان لفيديو اليوتيوب يتضمن كلمات رئيسية مهمة ويكون قصيرًا وبسيط وله قبول جماهيري بلغة عصرية. سيؤدي ذلك إلى تحسين نتائج محركات البحث SEO الخاصة بك على اليوتيوب إلى حد كبير وزيادة عدد مشاهدات مقاطع الفيديو في صفحتك الخاصة. لا تنسى بأنه يجب أن تكون عناوين مقاطع الفيديو مثيرة للفضول و تجذب المشاهدين للنقر عليها على الرغم من أن الناس دائما ما ينتابهم بعض الشك من العناوين الخاطفة، فلا تخف من إنشاء عناوين مثيرة إلى حد ما طالما كان لديك محتوى مذهل يدعمه، فلن يشتكي الناس أبدًا من المحتوى الجيد.

3- دراسة الكلمات الرئيسية وتوابعها:

العديد من الشركات لا يعرفون ان ممارسات تحسين محركات البحث عملية ذات قيمة كبيرة في كل خطط التسويق الرقمية ، فإن هذه الخطوة تعد ذات أهمية قصوى إذا كنت تريد أن تحصل مقاطع الفيديو الخاصة بك على أكبر عدد ممكن من المشاهدات. استخدم إحدى أدوات الكلمات الرئيسية (keywords) الخاصة بـ اليوتيوب لتمنحك رؤية عميقة حول الكلمات الرئيسية وأفكار للمحتوى المطروح وتحليلات عن المجال الذي تستهدفه. يجب اختيار الكلمات بعناية قبل إنشاء محتوى الفيديو لأن ذلك سيساعدك على جمع أفضل المعلومات حول الموضوع المحدد. أيضًا سيساعدك على تذكر تضمين الكلمة الرئيسية بشكل طبيعي في جميع أنحاء المحتوى حتى تلتقطها خوارزميات اليوتيوب عند إضافة الترجمة النصية.

4- العين ترى قبل العقل:

هنالك مثل شهير يقول “ لا يجب أن تحكم على كتاب من غلافه ” ولكنك بالتأكيد يُمكنك الحُكم على فيديو من خلال الصورة المصغرة المصممة له! وعليه، فإحرص على جعل الصورة المصغرة ذات صلة بعنوان الفيديو ومحتواه. لا ينقر الأشخاص الفيديو بشكل أكبر عندما لا يكون للفيديو علاقة بالصورة المصغرة الموضوعة له. فذلك سوف يؤثر أيضًا وقت مشاهدة أقل للقناة، والذي تقدّره وتهتم به خوارزميات اليوتيوب أكثر من أي شيء آخر. حافظ دائمًا على الشكل والأسلوب الأنيق والإحترافي لجميع الصور المصغرة حتى يتمكن الأشخاص من التعرف على مقاطع الفيديو الخاصة بك في لمح البصر. قد يشتمل هذا الاتساق على الالتزام بخط ثابت للنص أو شعار أو ألوان مألوفة أو شكل أو أيقونة تصميم معينة أو وجه الشخص نفسه. ولا تنسى أن العنوان الذكي والصورة المصغرة معًا يمكن أن يقطعا شوطًا طويلاً نحو زيادة اهتمام المشاهد بالفييديو. عادةً ما تحتل مقاطع الفيديو التي تحمل عنوانًا جذابًا وصورة مصغرة جذابة مرتبة أعلى تزامن مع محتوى الفيديو المرغوب، لأن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) أعلى. للحصول على CTR في المكان الذي تريده، حاول استخدام أساليب مثل المناطق البارزة والأسهم والنص الكبير والصور غير المستهلكة أو غير المعتادة ولكن في النطاق المقبول والذي يخدم المحتوى.

5- مدة الفيديو وإنتاجه:

تعد مقاطع الفيديو الأقصر هي الأفضل، إلا أن مقاطع الفيديو الأطول اليوم تعني المزيد من مدة المشاهدة، مما يعزز المحتوى الخاص بك في خوارزمية اليوتيوب. وقت المشاهدة يعني ببساطة مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك. تقدر خوارزمية اليوتيوب مدة المشاهدة لأن اليوتيوب يعتقد أن الأشخاص سيشاهدون مقطع فيديو لفترة أطول إذا كانت عالية الجودة ومرغوبة. إذاً ما الوقت المناسب للفيديو الخاص بك؟ الطول المناسب لمقطع فيديو هو أن يكون طويلًا بما يكفي لتوصيل جميع المعلومات دون حشو الفيديو. بشكل عام، تميل مقاطع الفيديو من 10 إلى 15 دقيقة إلى تسجيل الأداء الأفضل والاسهل. ما عليك سوى إلقاء نظرة على طول معظم مقاطع الفيديو في الفيديوهات الشائعة، وسوف تجد ان معظمها يقع في هذا النطاق وهي غالبا التي تلقى الرواج الأكبر. كل هذا بسبب خوارزمية اليوتيوب والتوازن الصحيح بين الاحتفاظ بالجمهور و مدة المشاهدة، وبالطبع عنوان جذاب وصورة مصغرة مميزة.

6- جذب أنظار الغير مشتركين إليك:

من الطرق السهلة لنمو قناتك هي إنشاء محتوى رائع لغير المشتركين بالقناة. وهذا المحتوى لا يحتاج دائمًا إلى أن يتم بناؤه من الصفر، يمكن إنشاء أفضل مقاطع فيديو على قناتك من محتوى جذاب وقيم ومفيد قد قمت بإنشائه بالفعل من قبل. انشئ مقاطع الفيديو التي تتضمن أحد الأهداف الثلاثة: تقديم الفائدة للمستخدمين حول القناة، أو قابلة للمشاركة، أو تؤدي جيدًا في محركات البحث. قم دائمًا بإخبار مستمر لـ غير المشتركين والجمهور الجديد من أنت وماذا تفعل لتتمكن من جذبهم في أي فرصة، وما يدور حوله الفيديو، وما يمكن أن يتوقعوه منك ومن خدماتك، واستخدم تلك اللحظات الممتعة والمشوّقة لمحاولة إيصال الجمهور إلى نهاية الفيديو! لا تتوقع أن يعرف المشاهدون الجدد كل شيء عن قناتك في أول مرة يشاهدونها، فالطبع انت لا تعرف أبدًا أي فيديو سيكون أول ما يشاهدونه في قناتك، لذا تأكد من عرض رسالتك الأساسية في بداية كل مقطع فيديو!

7- الإستفادة من الأساليب الناجحة:

تابع دائمًا تحليلات قناتك، لمعرفة مقاطع الفيديو التي حصلت على أكبر عدد من الاشتراكات بالقناة بعد مشاهدتها تعمق في الأسلوب والنماذج المستخدمة في كل منهم ، مثل الموضوع أو طريقة العرض أو أسلوب التحرير والتعديل. ثم قم بعمل المزيد من مقاطع الفيديو بذات الأنماط. ولمعرفة مقاطع الفيديو التي حصلت على أكبر عدد من الاشتراكات بالقناة من خلال  YouTube Creator Studio استوديو اليوتيوب

Graphical user interface, application

Description automatically generated

ثم انتقل إلى Analyticsالإحصاءات

Graphical user interface, application

Description automatically generated

 وانقر فوق المشتركون، ثم انقر فوق صفحة مشاهدة اليوتيوب. في القائمة التي تظهر، قم بمراجعة مقاطع الفيديو التي جذبت أكبر عدد من المشتركين ثم ستصبح على دراية بـ كيفية البدء في جذب المزيد!

 إن عملية التسويق عبر اليوتيوب عملية مربحة في لحظتها وعلى المدى الطويل أيضا، فهي تُخلد فكرتك للأبد وتُمكن الجميع من الاطلاع عليها في أي وقت ومكان ولهذا هي تُعد عملية تسويق دائمة الربح ووفيرة الحصاد.