5 طرق للوصول الى فئتك المستهدفة في السوشال ميديا

بحلول عام 2022، سيكون عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 3 مليار، بعد أن كان 2.62 مليار في عام 2018.

هذا يبدو امر مبهر للأعمال التجارية  كل ما تحتاجه هو الحصول على عدد قليل من هؤلاء المستخدمين وتحويلهم إلى العملاء.

وفي كل مرة تحاول فيها القيام بذلك من خلال جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يبدو الأمر وكأنك تضرب رأسك بالحائط. إن تحديد السوق المستهدف والوصول إليه على وسائل التواصل الاجتماعي أمر في غاية الصعوبة.

ولكن ما الذي ينطوي عليه تحديد السوق المستهدف على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت أصبح فيه جذب انتباه الناس امر صعب، وبالنسبة للمسوّقين الذين لا يقومون بفعل ذلك بشكل صحيح فإن تكلفة الإعلانات على الوسائل الاجتماعية آخذة في الازدياد؟

والأهم من ذلك، كيف يمكنك القيام بذلك بشكل صحيح للتأكد من أنك تصل إلى سوقك المستهدف مع كل اعلان تضعه على وسائل التواصل الاجتماعي يساعدك في الحصول على عائد استثمارك؟ إليك بعض النصائح.

1. استمع إلى جمهورك

بالإضافة إلى نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج إلى وضع أذنك على ارض الواقع والاستماع إلى ما يقوله الناس وماهي رغباتهم، بدون هذا سوف تخسر الكثير في امر لا يجده أحد مثيراً للاهتمام.

ألست متأكد مما يريد جمهورك أن يراه؟ اسألهم، الأمر بهذه البساطة! إنشاء استطلاعات واستبيانات بسيطة وغير مكلفة على الفيسبوك وInstagram للحصول على المطلوب من العميل فورا.

إن الاستماع إلى ما يقوله الناس على وسائل التواصل الاجتماعي يساعدك على معرفة احتياجاتهم ومخاوفهم وأهدافهم ورغباتهم، مما يساعدك على فهم ما يجعلهم يشاركونك.

الى جانب ذلك، يمكنك الحصول على فهم قيمهم من خلال معرفة ما يحفزه للشراء منك والمخاوف التي لديهم بشأن المنتجات والخدمات الخاصة بك.

إذاً ما الذي تستمع إليه؟ العلامات التجارية الشهيرة، منافسيك، المؤثرين في مجالك، الموضوعات الشائعة، وما يقوله الناس على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وبما أنك لا تستطيع أن تفعل كل هذه في وقت واحد، استخدم أداة الاستماع والذكاء Socialbakers لجعل الأمور أسهل بالنسبة لك.

2. اختبار الأنواع المختلفة

تثير نبرة الصوت والأسلوب الذي تستخدمه في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي مشاعر مختلفة لدى جمهورك، مما يساعد في تحديد إذا كان سيشارك معك أم لا.

إذا كان الناس في السوق المستهدفة تستخدم لهجة الحيوية والفكاهة للتعبير عن أنفسهم على وسائل الاعلام الاجتماعية، استخدام لهجة مماثلة للتواصل معهم.

على سبيل المثال، يأخذ Somnifix لهجة تركز على الفكاهة على موقعه على الانترنت وذلك اعتماد على طبيعة العملاء المستهدفين

لذا، حدد النغمة التي تعمل في السوق المستهدف لديك من خلال النظر إلى الكلمات التي يستخدمونها وكيف يقولونها. هل تبدو أنيقة؟ رزينة؟ يمكن الاعتماد عليها؟

بمجرد تحديد النغمة، ابدأ الاختبار لمعرفة ما هو أفضل بالنسبة لهم، سوف ترى السوق المستهدف الخاص بك في مراحل مختلفة من رحلة المشتري، وأنت لا تتوقع منهم أن يعبروا عن أنفسهم بنفس الطريقة في كل مرحلة.

3. مشاركة محتوى عالي الجودة

بمجرد الاستماع ومعرفة المواضيع المتداولة التي تروق للسوق المستهدف، إبدأ في تقاسم المحتوى الذي يتماشى معهم.

قدّم محتوى يحمل إجابات على أسئلتهم ويحل مشاكلهم، ستبدأ في كسب ثقتهم والاندماج معهم.

بالإضافة إلى ذلك، سيتشاركون هذا المحتوى مع أشخاص آخرين مما يعني أنك ستوسع نطاق وصولك في هذه العملية، هدفك هو التأكد من أن المستخدمين يجدون إجابات على أسئلتهم على موقعك وليس منافسيك.

إليك كيفية التأكد من أن لديك محتوى كافيًا:

  • إذا كنت قد كتبت منشورًا مثل كيفية الحصول على المزيد من مراجعات العملاء من خلال الوسائل الاجتماعية، فقسمه إلى أجزاء وشارك بكل رأي لتحفيز الاخرين على المشاركة.
  • استخدم عنوان المنشور وشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي مع الصورة المميزة.

على سبيل المثال “كيفية الحصول على المزيد من ملاحظات واراء العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعية” + صورة مميزة

  • استخدم عنواناً جذاب.

على سبيل المثال “هذه هي الطريقة التي يحصل بها منافسوك على تعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي”.

  • طرح أسئلة

يمكن أن تكون هذه في شكل استطلاع أو استبيان أو مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تساعدك على التواصل بشكل أعمق مع جمهورك وفهمهم بشكل أفضل. مثال  “ما هو التحدي الأكبر الخاص بك عندما يتعلق الأمر بالحصول على تعليقات من وسائل التواصل الاجتماعي؟”

  • استخدام الإحصائيات من مشاركتك

مثال   “في الواقع ، وفقًا لـ Bright Local ، يثق 91٪ من المستهلكين الذين تبلغ أعمارهم 18-34 عامًا في المراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية”.

4. استخدام أساليب جذب مختلفة

أجرت Venngage دراسة ووجدت أن 90٪ من المسوقين يشعرون بالإحباط من جهود عملية تحويل الأشخاص الى عملاء، أحد الأسباب التي توفرها الدراسة هو أن معظم المسوقين يستخدمون استراتيجية تحويل الشخص الى عميل مهتم.

يتكون السوق المستهدف الخاص بك من التوقعات الذين لديهم احتياجات مختلفة والذين هم في مراحل مختلفة، لتلبية هذه الاحتياجات بشكل فعال، تحتاج إلى معرفة ما يقدم أفضل عمل لهم في كل مرحلة

وأفضل طريقة للقيام بذلك هو من خلال استخدام طرق جذب مختلفة في العروض الخاصة بك، إذا كانت الاستجابة غير محببة لهذا النمط، فقد لا يعجب جمهورك بذلك المحتوى المحدد، لذلك عند تحديد الأسلوب المراد استخدامه، تذكر أنه يحتاج إلى تقديم وعد معين، ومثال، اختصار، والإجابة على أي سؤال أو تقديم خصم.

بالنسبة إلى العملاء المحتملين، تحتاج الى إغراءهم بمنح معلومات الاتصال من خلال توفير موارد إضافية يمكنهم استخدامها، مثل كتاب الكتروني جاذب للإنتباه.

5. توسيع نطاق وصولك

ليس كل شخص في سوقك المستهدف على وسائل الاعلام الاجتماعية يفضل قراءة المحتوى الذي تشاركه، البعض قد يكون بعيد عن هذه الخطوة، لذلك يفضلون الاستماع الى الإذاعة او البرودكاستات، او مشاهدة فيديو، ولا يمكنك تجاهل هذا الجزء.

ولكن هنا بعض النصائح للحصول على انك بدأت…

ابحث عن البرامج التي تتحدث عن المحتوى الذي تشاركه بالفعل، واعرض الموضوعات ذات الصلة، ثم اطلب الظهور كضيف.

الظهور كضيف على هذه البرامج يساعدك على تحقيق شيئين: أنه يبني مصداقيتك مع الجمهور الذي قد تدله الثقة إلى سماع البرامج الخاصة بك.

بمجرد البدء في الظهور في عروض أخرى، قم بإنشاء بودكاست ومشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، ولمس مواضيع مختلفة لمعرفة الى اي صدى قد وصلت مع جمهورك.

Open chat
Powered by