التسويق المُتعدد

تتفوق المنصات الرقمية منذ فترة في جَني الأرباح العالية وذلك لسهولة وإتاحة إستخدامها طول الوقت، ولكن وفي ظل هذه الظروف الراهنة التي أجبرت الجميع على المكوث في المنزل فهي تتفوق مجددا وبقوة على المنصات القديمة لعرض البرامج والمسلسلات، ويظهر جلياً لنا بأن الشركات الترفيهية قد علمت جيداً سر المنصات الرقمية في الاستزادة الربحية.

A picture containing drawing

Description automatically generated

إن منصة اليوتيوب وحدها تُسجل اقبال كبير من الجمهور الذي يود مشاهدة ما يفوته في التلفاز وخصوصا في شهر رمضان الفضيل الذي تكثر فيه البرامج والمسلسلات ولكن يضيق الوقت فيه فقد يأتي موعد مسلسلك وانت منشغل بأمر اخر فتتركه على امل انك ستُشاهده في الوقت المناسب لك وذلك بفضل اليوتيوب والمنصات الأخرى.

لنأخذ احد هذه المنصات على سبيل المثال، قناة MBC وهي احد اشهر القنوات الترفيهية، أصبحت تعتمد بشكل كبير على أرباح اليوتيوب من خلال نشر بعض المقاطع من برامجها ومسلسلاتها على قناتها في اليوتيوب مع مرور بعض الإعلانات البسيطة التي لا تأخذ من وقتك الكثير ولكنها تُربح صاحب القناة بشكل جيد جدا، وبالتالي فإن MBC تعلم جيدا ان جمهورها المستهدف يفضل اللجؤ لليوتيوب والمنصات الرقمية اكثر من التلفاز فتوجهت اليهم حيثما وجدوا ولكنها لم تتخلى عن منصتها الأساسية والتي أيضا هي منصة مربحة جدا وهي التلفاز وذلك لأنه لا يزال للتلفاز جمهوره الخاص ولا يمكن تجاهله

A close up of a logo

Description automatically generated

ص وقد أعلن موقع “skudoum“ في عام 2018، ان يوتيوب يدفع لكل قناة تتخطى نسبة مشاهدتها للفيديو الواحد مليون مشاهدة مبالغ متراوحة بحسب المواضيع في محتوى الفيديو

وغالبا ما تتراوح المواضيع الاكثر ربح على النحو التالي:

  • الاقتصاد والسياسة
  • الترفيه
  • الموسيقى
  • فيديوهات الأطفال
  • الرياضة
  • الكوميديا

والعديد من المواضيع الأخرى، هذا يعيدنا أيضا الى سياسة MBC الناجحة في الوصول الى جميع الفئات العمرية وجميع الثقافات فهي أيضا قد أنشأت منصة اسهل في الوصول للمستخدم واكثر ربح للشركة من خلال تطبيق يُسمى ” shahid ” وهو منصة تحت إدارة الشركة يتم فيها عرض جميع المسلسلات التي أنتجتها الشركة او قد إشترت حقوقها الكاملة، وهي حل مثالي لمدمنيّ المنصات الرقمية حتى انها تساعدهم على الوصول الى الحلقات الحصرية من مسلسلهم والتي لم تعرض من قبل على التلفاز مما يزيد التطبيق جاذبية

A group of people posing for a photo in front of a television screen

Description automatically generated

السياسة الناجحة تكمن في معرفة توجه المستهلك الحقيقي لك، فعندما تريد الوصول الى فئة معينة من الناس عليك أولا معرفة أماكنهم المفضلة ولا يخفى ابدا ان المكان المفضل للجميع والاسهل هو المنصات الرقمية، وهي طريقة مربحة لك ولجمهورك من خلال السماح لهم بالوصول لما يودون بدون انتظار ساعات عديدة لمجيء وقت عرضهم المفضل على التلفاز، التوجه الرقمي حل مفضل للجميع ولكن عليك معرفة الخطط الصحيحة ومتى يتم استخدامها بشكل صحيح ومتقن ومدروس للحصول على النتائج المُرضية.

Open chat
Powered by